Arabic Miscellaneous

بحث استعدادات تطبيق النموذج المدرسي الجديد على طلبة الصف السادس..

تطبيق النموذج المدرسي الجديد / مدارس أبوظبي.

أبوظبي في 9 ديسمبر / وام/ أكد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم أن إهتمام قيادتنا الرشيدة بتطوير التعليم يأتي في مقدمة الأولويات خلال المرحلة الحالية بهدف تخريج كوادر مواطنة مؤهلة قادرة على تنفيذ رؤية أبوظبي في تنويع مصادر الدخل وتقليل نسبة الإعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدخل إلى/ 20 / في المائة خلال عام 2030.

وقال خلال لقاء عقده مع مديري ومديرات مدارس الحلقة الثانية في إمارة أبوظبي بحضور سعادة محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية وعدد من قيادات المجلس لمناقشة الاستعدادات لتطبيق النموذج المدرسي الجديد على طلبة الصف السادس العام الدراسي القادم ..” إن المجلس يركز من خلال استراتيجية تطويرالمنظومة التعليمية ” 2009 / 2018 ” التي أطلقها منذ ثلاث سنوات .. على تحقيق التوازن في أعداد الطلبة الملتحقين بالقسمين العلمي والأدبي والذين وصل عددهم في القسم الأدبي إلى نحو / 80 / في المائة من إجمالي عدد الطلبة بالحلقة الثالثة مقابل/ 20 / في المائة فقط بالقسم العلمي .. مشيرا إلى أن المجلس يسعى من وراء هذه الخطوة إلى توفير الأعداد المطلوبة من خريجي القسم العلمي لسد حاجتنا من الأطباء والمهندسين وغيرهم في التخصصات العلمية الأخرى بما يواكب رؤية أبوظبي 2030 .

وأضاف الخييلي ” أن تطبيق النموذج المدرسي الجديد في مدارسنا والذي يعتمد على ثنائية اللغة في التعلم وتدريس مواد العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية..يؤهل الطلبة للإلتحاق بالتعليم العالي في التخصصات المطلوبة من دون أن يواجهوا أية صعوبات “.

وأشار إلى أن المجلس يستعد لتطبيق النموذج المدرسي الجديد في الحلقة الثانية العام القادم بعد أن وصل هذا العام الصف الخامس وغطى بنجاح جميع صفوف الحلقة الأولى كاملة .. فيما سيعقد إختبارا في اللغة الإنجليزية لتقييم المعلمين الذين يقومون بتدريس مواد اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات بالصفوف من السادس حتى التاسع في مدارس الحلقتين الأولى والثانية إعتبارا من اليوم للوقوف على مستواهم و التعرف على احتياجاتهم التدريبية ليكونوا جاهزين لتطبيق النموذج المدرسي الجديد في مدارسهم..لافتا إلى أن الإختبار أعدته جامعة كامبريدج ويعد مقياسا حقيقيا لمستوى كل معلم.

وقال ” إن الإختبار يقيس مهارات اللغة الإنجليزية لمعلمي المواد الثلاث بوجه عام بينما ستراعي برامج التدريب التي سينفذها المجلس اطلاع معلمي ومعلمات العلوم والرياضيات على المفردات والمصطلحات التي تخص المادتين.

وأكد حرص المجلس على تعزيز مهارات المعلمين بصورة مستمرة وتدريبهم على كل ما هو جديد من برامج وطرق تدريس حديثة باعتبارهم يتحملون مسؤولية في إعداد وتأهيل أبنائنا بناة وقادة المستقبل وبالتالي عليهم أن يكونوا دائما وفق أعلى مستوى من الجاهزية للقيام بهذه المسؤولية.

من جانبه أكد سعادة محمد سالم الظاهري حرص المجلس على التنسيق الدائم مع إدارات المدارس في تنفيذ خطط و برامج المجلس باعتبارهم قادة الميدان التربوي .. مشيرا إلى أن النموذج المدرسي الجديد ساهم في تحقيق نقلة نوعية في التعليم في مدارس الإمارة وحول التعليم من التعليم التقليدي الى التعليم الحديث.

ودعا الظاهري إدارات المدارس الى عقد لقاءات مع المعلمين و المعلمات في مدارسهم لشرح أهداف الإختبار و تحفيزهم على الاسهام بدور فاعل من أجل نجاح تطبيق النموذج الجديد حتى يحقق أهدافه.

من جهته قال رائد الحميري من إدارة التنمية المهنية في المجلس إن الإختبار التقييمي للمعلمين يحاكي إختبار ” أيلتس ” الذي يكلف المعلم ما بين / 900/ إلى ألف درهم لإجراء الإختبار فقط وسيوفر المجلس هذه التكلفة على المعلم من خلال إجراء الإختبار في المدرسة عبر شبكة الإنترنت .. منوها بأن مدة الإختبار نصف ساعة والهدف منه قياس مستوى المعلم و معرفة الجوانب التي تحتاج إلى تقوية.

وبدأ اليوم إجراء الاختبار في المنطقة الغربية ويستمر أربعة أيام بينما يجرى اختبار معلمي ومعلمات مدارس أبوظبي والعين اليوم وغدا ..مشيرا إلى أن أسلوب الإختبار يبدأ بطرح مجموعة من الأسئلة المتوسطة وبناء على إجابات المعلم عليها يتم طرح مجموعات الأسئلة التالية بأسلوب يتناسب مع مستواه الذي يظهر من خلال إجاباته على المجموعة الأولى.

خب / ع ي / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/root/ي/ع ي/ز ا

Leave a Reply